«البلسم» تجري 68 جراحة ناجحة خلال 4 أيام من البرنامج الطبي لجراحة القلب والقسطرة للكبار في أوزبكستان

تحت إشراف مركز الملك سلمان للإغاثة

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب والقسطرة التداخلية للكبار في جمهورية أوزبكستان، 68 عملية جراحية خلال أول 4 أيام من البرنامج المنفذ في الفترة من 12 إلى 19 أكتوبر 2024 لعلاج مرضى القلب، من خلال جمعية «البلسم» للتدريب والتطوير الصحي.

أجريت العمليات الجراحية في المستشفى الأوزبكي بالعاصمة طشقند، وتمكن فريق جمعية «البلسم» الطبي الذي يضم 20 ممارسا صحيا ونخبة من جراحي القلب والقسطرة والممرضين والفنيين، من الانتهاء من 18 عملية قلب مفتوح جميعها ناجحة -بفضل الله-، وكذلك 50 حالة قسطرة وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمرضى.

وشهد اليوم الرابع، إجراء 4 عمليات قلب مفتوح، و 7 عمليات قسطرة تداخلية لحالات معقدة، ما يعكس التنوع في التدخلات الجراحية المعقدة التي تم إجراؤها خلال الحملة.

وقد تم تدشين البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب والقسطرة التداخلية للكبار في جمهورية أوزبكستان خلال مؤتمر في المركز الطبي بالمستشفى الأوزبكي، الإثنين، بمشاركة معالي سفير المملكة العربية السعودية لدى أوزبكستان يوسف صالح الجهراء، ونائب السفير السعودي الأستاذ حمود المطيري، ودافرون سلطانوف نائب وزير الصحة في جمهورية أوزبكستان، وممثل من وزارة الخارجية الأوزبكية، ومدير عام المستشفى الأوزبكي د. سعيد مراد، وعدد من المسؤولين من السفارة السعودية في أوزبكستان.

وقال د. أحمد الأحمري، المدير التنفيذي لجمعية «البلسم» للتدريب والتطوير الصحي، إن المشروع يهدف إلى تقديم خدمات طبية متقدمة لـ 83 مستفيداً، من خلال إجراء جراحات القلب والقساطر التداخلية. ويشمل البرنامج الطبي إجراء عمليات متنوعة مثل استبدال الصمامات والشرايين القلبية، إلى جانب القساطر القلبية التداخلية المتطورة. ولأول مرة في طشقند، يتم تطبيق تقنية زرع الصمام الأبهري عبر القسطرة (TAVI)، التي تمثل بديلاً مبتكراً لجراحة القلب التقليدية لعلاج تضيق الصمام الأبهري الحاد.

يأتي البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب والقسطرة التداخلية للكبار في جمهورية أوزبكستان، امتدادًا للبرامج الطبية التطوعية المتنوعة التي يُنفِّذُها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في عدد من الدول لتقديم العلاج للأفراد والأسر من ذوي الدخل المحدود.

يذكر أن جمعية «البلسم» للتدريب والتطوير الصحي قد نفذت تحت إشراف مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، البرنامج الطبي التطوعي لجراحة المخ والأعصاب في الجمهورية اليمنية خلال شهر أغسطس الماضي، ونجحت خلاله في إجراء 43 عملية جراحية لعلاج مرضى المخ والأعصاب، سبقتها حملة طبية لجراحة القلب المفتوح والقسطرة التداخلية خلال شهر مايو الماضي، تم خلالها إجراء 251 عملية قلب مفتوح وقسطرة تداخلية لعلاج مرضى القلب من الكبار والأطفال، بمستشفى الأمير محمد بن سلمان في عدن.

Exit mobile version