إطلاق اتجاه جديد في الطب في أوزبكستان باستخدام الجراحين الروبوتيين

 نبض الحدث ـ إلميرا باسيتكانوفا ـ نائبة وزير الصحة في أوزبكستان

تشهد جمهورية أوزبكستان تحديثاً كبيراً لنظام الرعاية الصحية لديها لضمان الوصول الشامل إلى الخدمات الطبية الجيدة للسكان. وعلى مدى السنوات السبع الماضية، زاد تمويل الرعاية الصحية من 5.9 تريليون سوم إلى 33.5 تريليون سوم، أي بزيادة ستة أضعاف. ويتم تجهيز المرافق الطبية بمعدات حديثة، ويجري إنشاء مرافق جديدة. ولتقريب الخدمات الطبية من السكان، يتم تنظيم فحوصات الفحص في المناطق المحلية.

وفي السنوات الأخيرة، حظي توفير التعويضات والحوافز العادلة للعاملين في مجال الرعاية الصحية باهتمام كبير. وتحديدًا، اعتبارًا من 1 يونيو 2022، زادت الرواتب الشهرية للعاملين في المجال الطبي والصيدلاني من ذوي المؤهلات الأعلى والأولى بنسبة 15%، وأصحاب المؤهلات الثانية وغير الحاصلين على مؤهلات، وكذلك العاملين الآخرين في المجال الطبي والصيدلاني، بنسبة 10%، وارتفعت رواتب موظفي المؤسسات الصحية الأخرى بنسبة 15%. بالإضافة إلى ذلك، يحصل الأطباء الذين يعملون في المناطق النائية على مكافأة راتب، وهو ما يعمل كحافز لمهنيي الرعاية الصحية.

ومن المهم أن نلاحظ أن رواتب العاملين في مجال الرعاية الصحية تزداد بشكل متناسب مع جودة عملهم، مما يشجعهم على تحسين أدائهم. على سبيل المثال، يكسب الجراح من الدرجة الأولى الذي يجري جراحات عالية التقنية ويحمل شهادة علمية 12.3 مليون سوم شهريًا (ما يعادل ما يصل إلى 1000 دولار أمريكي). وبالمثل، يكسب الطبيب من الدرجة الأولى الذي يعمل في عيادة طب الأسرة ويحمل شهادة علمية 12.7 مليون سوم شهريًا (ما يعادل أكثر من 1000 دولار أمريكي). إذا كان مثل هذا الطبيب يعمل في مناطق نائية، فإن راتبه يبلغ 14.7 مليون سوم (ما يعادل أكثر من 1150 دولارًا أمريكيًا).

لقد أدى ارتفاع الرواتب الشهرية للعاملين في مجال الرعاية الصحية إلى تحسن جودة الخدمات المقدمة داخل المنظومة الصحية، كما أدى إلى زيادة الاهتمام بهذا المجال بين الشباب وتعزيز القدرة التنافسية للنظام الطبي مقارنة بالقطاعات الأخرى.

وتولي أوزبكستان اهتماما كبيرا لتجديد المؤسسات الطبية وتشييد مبان جديدة. وفي إطار برنامج الاستثمار لعام 2024، من المقرر تنفيذ أعمال بناء وترميم بقيمة 1.3 تريليون سوم في 147 مؤسسة طبية. وخلال الأشهر الستة الماضية، اكتملت أعمال البناء والتجديد في 36 منشأة، وبدأت في العمل.

إن الهدف الأساسي لعمليات التحول الجارية هو رفع قدرات وإمكانات المؤسسات الصحية في أوزبكستان إلى مستوى يتوافق تمامًا مع المعايير الدولية. لذلك، يتم التركيز بشكل خاص على إنشاء مؤسسات طبية متقدمة وحديثة. ومن بين المرافق التي تم إنشاؤها حديثًا في السنوات الأخيرة المركز الطبي الوطني للأطفال، والمركز الطبي الوطني، والمراكز الطبية العلمية والعملية لأمراض الدم للبالغين والأطفال. بالإضافة إلى ذلك، يتم تشييد مبنى ومجمع جديدين لمركز طب الكلى والأورام، مع استكمال جميع المرافق اللازمة. يعد تعزيز القاعدة المادية والتقنية للقطاع الطبي أولوية. ومن الجدير بالذكر أن هذه التغييرات في الطب تحدث ليس فقط في العاصمة والمراكز الإقليمية ولكن أيضًا في المناطق الأكثر بعدًا في أوزبكستان.

في الوقت الحالي، يتم استخدام الحلول المبتكرة وطرق التشخيص والعلاجات الجديدة على جميع مستويات الرعاية الصحية. على سبيل المثال، على مدى السنوات الثلاث الماضية، تم تقديم 15 نوعًا جديدًا من عمليات جراحة الأعصاب في المركز الطبي الجمهوري المتخصص العلمي العملي لجراحة الأعصاب. في المركز الطبي الجمهوري المتخصص العلمي العملي للعلاج والتأهيل الطبي، يتم إجراء تشخيصات دقيقة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي المحوسب متعدد الشرائح، والتصوير الشعاعي للأوعية الدموية، وقسطرة البالون، والقسطرة التشخيصية والنقلية، والدعامات، وتقنيات الأوعية الدموية الداخلية. في قسم أمراض القلب التداخلية بالمركز، يتم إجراء العديد من العمليات الجراحية عالية التقنية، مثل دعامات القلب والأوعية الدموية الكلوية، وقسطرة الأوعية الدموية في الساق، ودعامات الشريان السباتي، وانسداد الأورام الليفية الرحمية، وانسداد البروستاتا. ونتيجة لذلك، تم إجراء 1776 عملية جراحية معقدة وفريدة من نوعها بنجاح في المركز في عام 2023 وحده.

في السنوات الأخيرة، أدت التغييرات الإيجابية في النظام إلى إنشاء قسم زراعة الأعضاء في المركز الطبي العلمي العملي التخصصي الجمهوري لأمراض الدم. في عام 2023، خضع حوالي 100 مريض مصاب بالورم النقوي والليمفوما لعملية زرع الخلايا الجذعية الذاتية. بعد هذا الإجراء، شعر 70٪ من المرضى بتخفيف الألم وتحسن نوعية الحياة.

وقد أحرزت أوزبكستان تقدماً كبيراً في مجال الوقاية من مرض السل والكشف المبكر عنه وعلاجه. وتم إعادة بناء المؤسسات الطبية المسؤولة عن مكافحة هذا المرض بالكامل وفقاً لقواعد مكافحة العدوى وتزويدها بالمعدات الطبية الحديثة. وتم إنشاء “مدارس الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن” في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية لتثقيف المرضى حول تحسين نوعية الحياة ومنع تفاقم المرض. ووصلت نسبة تطعيم الأطفال ضد المرض إلى 99.8%. وبحلول عام 2023، انخفض معدل الإصابة بمرض السل بنسبة 45% مقارنة بعام 2010، وانخفض معدل الوفيات بنسبة 87%. وفي يونيو 2024، استضافت أوزبكستان مؤتمراً دولياً مرموقاً حول “الوفاء بالتزامات اجتماع الأمم المتحدة رفيع المستوى بشأن مرض السل: الحوار الإقليمي في أوروبا وآسيا الوسطى”، بحضور المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأوروبا هانز كلوج، تقديراً لإنجازات أوزبكستان في هذا المجال.

لقد تم إطلاق اتجاه جديد في الطب العالمي ـ استخدام الروبوتات الجراحية ـ في أوزبكستان. ولا توجد مثل هذه المعدات الروبوتية إلا في عدد قليل من البلدان في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك أوزبكستان. والميزة الرئيسية لروبوت ريفو-آي، الذي تم إنتاجه في كوريا، هي أن أدواته الجراحية صغيرة ويمكنها الانحناء والدوران أكثر كثيراً من اليد البشرية. وقد تم تجهيز روبوت ريفو-آي بأربعة “أذرع” متحركة، تقوم بإجراء العمليات الجراحية من خلال شقوق صغيرة في جسم المريض. وتحمل إحدى الذراعين كاميرا، في حين تقوم الذراعان الآخرتان بإحداث شقوق أو قطع أنسجة أو خياطة الجروح. وتعتبر العمليات التي يجريها هؤلاء الجراحون “الحديديون” أقل تدخلاً. ويتحكم الجراح في الروبوت من خلال وحدة تحكم خاصة ويمكنه رؤية كل شيء بتفاصيل دقيقة على شاشة. والجراحة الروبوتية مهمة لأنها تسمح بإزالة الأورام بالكامل، ومنع تكرارها. وأثناء الجراحة، لا تتأثر النهايات العصبية والأعضاء الحيوية الأخرى، كما يتم تقليل فقدان الدم إلى الحد الأدنى، مما يعزز التعافي بشكل أسرع. وتعتمد التدخلات الجراحية الناجحة في المقام الأول على مهارة الجراح. والدقة والانتباه مطلوبان أثناء الإجراء. وقد اكتسبت البلاد بعض الخبرة في العمل مع هذا الروبوت، وتلقى المتخصصون تدريبات في هذا المجال في كوريا ودول أجنبية أخرى.

اليوم، أصبحت التقنيات الرقمية أداة رئيسية و”قاطرة” للتنمية، وتسريع الإصلاحات في جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية للدولة. يعد التحول الرقمي في الرعاية الصحية خطوة مهمة وضرورية. لذلك، يتم القيام بعمل كبير في أوزبكستان لتطبيق التقنيات الرقمية المتقدمة في الطب. على وجه الخصوص، بحلول نهاية عام 2024، من المتوقع أن يتم تنفيذ أنظمة “العيادة الإلكترونية” و”المستشفى الإلكتروني” و”الوصفة الإلكترونية” بالكامل في جميع مناطق البلاد. يعمل “المركز الظرفي” الذي تم إطلاقه حديثًا لمنصة وزارة الصحة الإلكترونية كمركز رئيسي لدمج هذه الأنظمة. سيؤدي هذا إلى إنشاء آلية لإدارة جميع أنظمة معلومات الرعاية الصحية من خلال مجمع موحد. سيضمن المركز التشغيل السلس لأنظمة المعلومات على الأرض، مما يوفر القدرة على عرض وتحليل البيانات من أكثر من 1700 مؤسسة طبية في الوقت الفعلي.

إن الإصلاحات الصحية التي يتم تنفيذها في بلادنا اليوم تهدف في المقام الأول إلى تقريب الخدمات الطبية من الناس، وتوسيع نطاق الرعاية الطبية المتخصصة عالية التقنية إلى مستوى المقاطعات، والقضاء على المتاعب غير الضرورية والعقبات البيروقراطية، وخلق ظروف ملائمة للمرضى. تلعب التطبيب عن بعد دورًا مهمًا في تحقيق هذه الأهداف. حددت المراسيم الرئاسية ذات الصلة واستراتيجية “أوزبكستان الرقمية 2030” مهام مهمة لدمج تقنيات المعلومات الحديثة، بما في ذلك التطبيب عن بعد، في الرعاية الصحية. وكجزء من هذه الجهود، تم تقديم تقنيات التطبيب عن بعد في 25 مركزًا وعيادة طبية متخصصة في مؤسسات التعليم الطبي العالي في جميع أنحاء الجمهورية. ونتيجة لذلك، أصبح من الممكن عقد المؤتمرات والمشاورات والندوات والمؤتمرات عبر الإنترنت مع كبار المتخصصين من دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا وكوريا الجنوبية وتركيا والهند وروسيا واليابان، فضلاً عن البث عبر الإنترنت للعمليات الجراحية المعقدة لتبادل الخبرات. يرتبط التبني الأوسع لتقنيات التطبيب عن بعد بشكل مباشر بالبنية التحتية الرقمية. ويجري العمل حالياً على وضع معايير موحدة لأنظمة المعلومات، وتجهيز مؤسسات الرعاية الصحية، بما في ذلك الرعاية الصحية الأولية، بالمعدات الحاسوبية اللازمة، وربطها بشبكة مؤسسية موحدة.

بموجب مرسوم الرئيس شوكت ميرضيائيف “حول التدابير الإضافية لتعميق الإصلاحات في قطاع الرعاية الصحية”، حصلت البرامج التعليمية لأكاديمية طشقند الطبية على الاعتماد الدولي في عام 2024. وقد تم الاعتراف بتسعة عشر برنامجًا تعليميًا، بما في ذلك جميع البرامج الجامعية العشرة، بالإضافة إلى برامج درجة الماجستير والإقامة السريرية والتدريب المتقدم، على أنها تلبي المعايير الدولية للتعليم الطبي العالمي.

كما حصل المركز الوطني لطب الأطفال على شهادة JCI، ما يشير إلى أن المركز يلبي أعلى المعايير الدولية لجودة الخدمة الطبية وسلامة المرضى، وهذا يعني أيضًا أن جودة الرعاية الطبية وسلامة المرضى وطرق العلاج والإدارة المناسبة في المؤسسة الطبية وصلت إلى مستوى عالٍ.

حصلت أربعة عشر مجمعًا مختبريًا تابعًا للجنة الصحة والسلامة الوبائية والصحة العامة على الاعتماد الدولي ILAC MRA.

بفضل جهود التحصين المنتظمة والفعالة، تم القضاء على شلل الأطفال الناجم عن فيروسات شلل الأطفال البرية في أوزبكستان منذ عام 1996، وحصلت البلاد على شهادة “منطقة خالية من شلل الأطفال” في عام 2002. في عام 2024، قدم هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأوروبا، لأوزبكستان شهادة القضاء على التهاب الكبد B من خلال التطعيم عالي الجودة. والأهم من ذلك، تتم مراقبة جودة وفعالية اللقاحات في أوزبكستان وفقًا للمعايير الدولية وضمانها على مستوى عالٍ في جميع مؤسسات الرعاية الصحية.

ومن بين الأفكار الرئيسية لاستراتيجية “أوزبكستان 2030” إنشاء نظام رعاية صحية يلبي احتياجات السكان والمعايير الدولية بشكل كامل. وبالتالي، يتم تنفيذ إصلاحات تدريجية لضمان الصحة العامة. وتشمل هذه الخطط زيادة متوسط العمر المتوقع للسكان إلى 78 عامًا بحلول عام 2030، ومضاعفة الأموال المخصصة للرعاية الصحية، وخفض معدلات الوفيات المبكرة من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الجهاز التنفسي بمقدار 2.5 مرة، وخفض حالات السل بشكل كبير من 34 لكل 100 ألف نسمة حاليًا، واكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة بين السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و69 عامًا، بهدف مضاعفة معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات وخفض معدلات وفيات الرضع إلى النصف.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الهدف هو خفض معدل الإصابة بالأمراض الوراثية لدى الأطفال إلى النصف، وزيادة تغطية الفحص الانتقائي للأمراض الوراثية لدى الرضع بنسبة 50% على الأقل.

وتتضمن المهام أيضًا رفع معدلات الكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية إلى 70٪، ومضاعفة الكشف المبكر عن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم بين السكان البالغين (الذين تتراوح أعمارهم بين 40 عامًا فأكثر)، وخفض معدل الوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي المزمنة والسكري بنسبة 30٪ بين السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 69 عامًا لكل 100 ألف نسمة. وإجراء الفحوصات الطبية الوقائية السنوية والتقييمات الصحية لـ 100٪ من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 55 عامًا فأكثر، فضلاً عن الجهود المبذولة لمضاعفة نسبة الأفراد النشطين بدنيًا بين السكان البالغين (الذين تتراوح أعمارهم بين 40 عامًا فأكثر). بالإضافة إلى ذلك، بحلول عام 2030، سيتم رقمنة جميع المؤسسات الطبية بالكامل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى