يقام في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر 2024 بينالي طشقند الدولي العاشر للفن المعاصر “الفن والعالم” في عاصمة أوزبكستان.

يقام بينالي طشقند الدولي للفن المعاصر كل عامين منذ عام 2001 بدعم من الحكومة. وهو بمثابة منصة مفتوحة للتبادل الثقافي في الفنون البصرية، وعرض الإمكانات الإبداعية الحديثة لمختلف البلدان ومناقشة القضايا الراهنة في الفن المعاصر.

موضوع بينالي طشقند الدولي العاشر للفن المعاصر في عام 2024 هو “الفن والعالم”. ومن الناحية النظرية، فهو يستكشف العلاقة بين الفن والواقع الحديث من خلال أعمال الفنانين من مختلف البلدان. يدفع هذا الموضوع إلى التفكير في طبيعة العالم الحديث: هل يمتلك النزاهة؟ اليوم، يتميز العالم بالمواقف القطبية، والاشتباكات، والعديد من التحديات المتعلقة بالحفاظ على البيئة، والبيئة، والأخلاق، والثقافة، والهوية، والتي تمتد على المستوى الشخصي إلى مستوى الدولة. يتشكل مشهدها الطبيعي من خلال المعارضة المتأثرة بالعولمة والجغرافيا السياسية والحضارة التكنولوجية والذكاء الاصطناعي. كيف ينعكس الفن المعاصر على العالم الحديث؟

في الوقت نفسه، يهدف بينالي طشقند الدولي X إلى عرض الاتجاهات المختلفة والاتجاهات الجديدة في الفن المعاصر لعامة الناس. ويسعى إلى تعزيز العلاقات الثقافية الدولية، وتعزيز الحوار الإبداعي بين الثقافات، وإبراز إنجازات الدول المختلفة في مجال الفن البصري. يركز البينالي على تحرير الوعي الإبداعي، وإظهار التعددية في الاستكشاف الإبداعي، وتوضيح خصوصيات حالة ما بعد الحداثة في مختلف البلدان. ويتناول حالة التناص في الفن الحديث والحفاظ على التقاليد المحلية أو اختفاءها في عصر العولمة.

إن مفهوم البينالي مخصص لعرض نمط حياة متعدد الثقافات من خلال منظور الفن المعاصر. وستعكس الأعمال المقدمة تعابير فنية متنوعة تدعم القيم الإنسانية. يوفر الموضوع فرصة لاستكشاف مفاهيم مثل البيئة والثقافة والتسامح والاستشراق الحديث والهوية والذكاء الاصطناعي والحضارة التكنولوجية والعالم الداخلي للأفراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى