شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر تشهد انطلاقةً قويةً للسنة المالية 2024

مسجلةً زيادة في صافي الربح على أساس سنوي بلغ نسبته 12.09% ليصل إلى 32.25 مليون ريال سعودي في الربع الأول من السنة المالية 2024

نبض الحدث ـ متابعات 

 أعلنت شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر (“شاكر”، “المجموعة” أو “الشركة”)، الرائدة في مجال تصنيع واستيراد وتوزيع مكيّفات الهواء والأجهزة المنزلية في المملكة العربية السعودية، عن نتائجها المالية للربع الأول المنتهي بتاريخ 31 مارس 2024، لتسجّل الشركة انطلاقةً قوية للسنة الحالية فيما تواصل مسارها الثابت نحو تحقيق المزيد من النمو والتقدّم. 

أهم ملامح الأداء في الربع الأول من السنة المالية 2024: 

بلغت إيرادات الشركة 413.24 مليون ريال سعودي، بزيادةٍ قدرها 19.24% على أساس سنوي، وجاءت الزيادة نتيجة ارتفاع المبيعات في قطاع حلول التدفئة والتهوية والتكييف، والنمو المتوازن عبر محفظة العلامات التجارية للشركة.

بلغ إجمالي الربح 97.77 مليون ريال سعودي، بزيادةٍ قدرها 12.24% على أساس سنوي، تماشياً مع ارتفاع الإيرادات وتحسن مزيج المنتجات.

بلغت الأرباح التشغيلية 31.35 مليون ريال سعودي، بزيادةٍ قدرها 9.59% على أساس سنوي، وكانت بشكل رئيسي نتيجة الإرتفاع في الإيرادات وإجمالي الربح، لتساهم في تعويض الزيادة في مصاريف البيع والمصاريف الإدارية والعمومية، بالتماشي مع التوجّه الاستراتيجي الساعي إلى تعزيز جهود التسويق.

بلغ صافي الربح1 32.25 مليون ريال سعودي، بزيادةٍ قدرها 12.09% على أساس سنوي، نتيجة النمو القوي للإيرادات والتحسّن الذي شهده الأداء التشغيلي وانخفاض تكاليف التمويل.

بلغت ربحية السهم 0.67 ريال سعودي للسهم الواحد، بتحسّن بلغت نسبته 12.09% على أساس سنوي.

العائد لمساهمي الشركة

إن الأداء القوي الذي شهدته الشركة في الربع الأول من السنة المالية 2024 يؤكد النجاح المتواصل لمبادراتها الاستراتيجية المدعومة بالمكانة المتميّزة للشركة في السوق واستراتيجيتها الراسخة لتحقيق النمو. وقد ساهم تركيز الشركة على تعزيز قطاعات أعمالها الرئيسية وتنويع محفظتها من العلامات التجارية والرفع من كفاءتها التشغيلية في زيادة الطلب على منتجاتها وخدماتها عالية الجودة، لتوطّد مكانتها الريادية في السوق ضمن مجال حلول التدفئة والتهوية والتكييف والأجهزة المنزلية. 

وتأكيداً على التزام الشركة بتحقيق التنمية المستدامة، بالتزامن مع حرصها على تعزيز وضعها المالي، تمكنّت شاكر من تخفيض صافي الدين بشكل ملحوظ وبنسبة قدرها 24.08%. وأدّت هذه الخطوة الاستراتيجية بتقليص المديونات وتحسين توظيف القروض قصيرة الأجل والاعتمادات المالية إلى تخفيض تكاليف التمويل، ما أثّر بشكل إيجابي على صافي الربح. وعلاوةً على ذلك، ساهمت التحسينات الإضافية لإدارة المخزون ورأس المال العامل في تعزيز النقد الناتج من العمليات التشغيلية، ليصل إلى 30.98 مليون ريال سعودي. 

في شهر فبراير من عام 2024، أبرمت شاكر مذكّرة تفاهم تاريخية مع شركة “إل جي للإلكترونيات” ووزارة الاستثمار السعودية، وذلك بهدف استكشاف فرص التصنيع المحلي لضواغط مكيّفات الهواء في المملكة العربية السعودية. وتجسّد هذه المذكرة خطوةً بارزةً نحو مساعي توطين عمليات إنتاج ضواغط المكيّفات، والتي تُعد أحد أكثر مكوّنات المكيّفات تعقيداً من الناحية التكنولوجية. وفي شهر مارس من العام الحالي، أعلنت شاكر أيضاً عن تدشين مصنع إل جي – شاكر المشترك لعمليات التصنيع المحلي لمكيّفات Multi V5 من شركة “إل جي للإلكترونيات”، بتقنية “التدفّق المتغيّر للمبرّدات” أو Variable Refrigerant Flow، والتي تمتاز بقدرتها المعزّزة على التوفير في استهلاك الطاقة، وكفاءتها في الاستفادة من المساحات، وموثوقيتها العالية، وستركّز هذه المكيّفات على المشاريع السكنية بشكل رئيسي، إضافة إلى المشاريع التجارية ومشاريع قطاع الضيافة. ولا شك أن هاتين الخطوتين الاستراتيجيتين تمثّلان بداية حقبةٍ جديدة وواعدة على صعيد السوق السعودية، بالتوافق مع رؤية المملكة لعام 2030، كما ترسّخان من سلسلة القيمة لشركة شاكر في قطاع التدفئة والتهوية والتكييف. 

وقد حرصت شاكر على مواصلة تعزيز حضورها الرقمي، إذ شهدت منصتها في التجارة الإلكترونية نمواً قوياً، نتيجة جهودها المتواصلة لتحسين تجربة المستخدم وتوسعة نطاق عروضها عبر شبكة الإنترنت. وإضافة إلى ما سبق، سيساهم الانتقال المرتقب للشركة لاستخدام منظومة S/4HANA من SAP لتخطيط موارد الشركة في تحسين الكفاءة التشغيلية وإمكانات الشركة في مجال التجارة الإلكترونية، علماً أنه من المخطط تطبيق المنظومة بشكل كامل بحلول الربع الثالث من السنة المالية 2024.

ومن المتوقّع أن تكشف شاكر عن استراتيجية نموها الجديدة منتصف عام 2024، والتي من شأنها تمكين الشركة لتحقيق خططها التنموية على المدى البعيد. 

وتعليقاً على النتائج المالية للربع الأول من السنة المالية 2024، قال محمد إبراهيم أبونيان، الرئيس التنفيذي لمجموعة شاكر:

“تمثّل نتائج شركة شاكر للربع الأول من السنة المالية 2024 انطلاقةً قويةً للعام الحالي، استناداً إلى الزخم الإيجابي الذي حقّقناه على مدار عام 2023. ولقد ساهم تركيزنا المنصبّ على تعزيز قطاعات أعمالنا الرئيسية وتنويع علاماتنا التجارية والارتقاء بمستوى كفاءتنا التشغيلية في توطيد موقعنا الرائد في السوق. إن أكثر ما نفخر بإنجازه هو ضمان التوازن عبر محفظة علاماتنا التجارية، في دلالةٍ واضحة على مرونتنا والتزامنا بتلبية الاحتياجات المتغيّرة لشريحة عملائنا. ويُعتبر تركيزنا المتمحور حول العميل ركيزةً أساسيةً لرؤية شركتنا، ويتّضح ذلك من خلال جهودنا المتواصلة لتعزيز حضورنا الرقمي والارتقاء بتجربة المستخدم عبر منصتنا للتجارة الإلكترونية. ومن شأن هذه العوامل إلى جانب التزامنا الراسخ تجاه الابتكار، كما هو واضح من خلال مذكرة التفاهم التي أبرمناها مؤخراً مع إل جي ووزارة الاستثمار السعودية، أن تساعد في تمكين شركة شاكر لترسم معالم مستقبل مزدهر في الريادة الصناعية”.

واختتم أبونيان حديثه بالقول: “بالتطلّع مستقبلاً، فإننا متحمسون لمشاركة استراتيجيتنا الجديدة لتحقيق النمو بحلول منتصف العام الحالي، والتي ستساعد في توجيه وإرشاد جهودنا المستقبلية، وسترتقي بمكانة شاكر في طليعة الابتكار والتنمية المستدامة”.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://www.shaker.com.sa/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى