شركة التنمية الغذائية تعلن نمو إيراداتها بنسبة 20٪ في الربع الأول من العام 2024، مع تحقيق ربحية قوية

نبض الحدث ـ متابعات 

أعلنت شركة التنمية الغذائية (ويشار إليها بـ “التنمية” أو “الشركة”، والمدرجة في السوق المالية السعودية بالرمز 2281)، الرائدة في إنتاج وصناعة منتجات الدواجن والأغذية وتجارة اللحوم الطازجة والمبردة ومنتجات الأعلاف والصحة الحيوانية وتشغيل الامتيازات التجارية الغذائية، اليوم عن نتائجها للربع الأول من العام 2024، المنتهي بتاريخ 31 مارس 2024، حيث سجلت نموًا قويًا بنسبة 20٪ على أساس سنوي في الإيرادات لتصل إلى 581.4 مليون ريال سعودي، مدعومة في المقام الأول بارتفاع مبيعات الدواجن الطازجة بنسبة 18٪. كما شهدت الأرباح التشغيلية قبل المصروفات البنكية والزكاة والاستهلاك والإطفاء زيادة بنسبة 17.8٪ لتصل إلى 78.0 مليون ريال سعودي، في حين حافظ صافي الربح العائد لملاك الشركة على ثباته دون تغيير عند 21.0 مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام 2024.

 

تعليقاً على النتائج قال السيد ذو الفقار حمداني، الرئيس التنفيذي للشركة:

 

“لقد بدأنا العام بأداء قوي في كافة قطاعات الأعمال الأساسية، حيث شهدت تحسناً كبيراً في الإيرادات خلال هذا الربع. ومع استمرار الدواجن الطازجة في قيادة هذا النمو، فإننا سعداء أيضًا بالنجاح المستمر لعمليات تشغيل الامتيازات التجارية الغذائية لدينا في جميع أنحاء المملكة.

 

تماشيًا مع التزامنا القوي بتطبيق أعلى معايير سلامة وجودة الأغذية، يسعدنا أن نكون أول شركة منتجة للدواجن في المملكة العربية السعودية تحصل على أعلى تقييم للسلامة الغذائية +AA من اتحاد التجزئة البريطاني. إن هذا الإنجاز الرائع هو خير دليل على العمل الجاد والتفاني الذي يبذله فريقنا، وتركيزنا المستمر على السلامة الغذائية بالإضافة إلى  تحقيق التميز التشغيلي في كل ما نقوم به.

وبالنظر إلى المستقبل، فإن قوة ومرونة نموذج أعمالنا، إلى جانب التعاون مع أفضل الشركات في جميع أنحاء العالم، من شأنه أن يمهد لنا الطريق لتحقيق المزيد من النمو والتطور للتنمية، داخل المنطقة وخارجها

 

نحن نسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف النمو لدينا عبر قطاعات أعمالنا المختلفة مع الاستمرار في لعب دور رئيسي في تعزيز مكانة المملكة كمركز عالمي للأغذية الحلال، وذلك من خلال الشراكات الاستراتيجية التي تعزز الابتكار والاستدامة، وتمكين المواهب المحلية، وتعزيز نمو السوق العالمية للأغذية الحلال.

 

إن الطريق الذي أمامنا واعد للغاية، حيث نواصل نهجنا الثابت في استكشاف المزيد من آفاق النمو للتنمية، مع تقوية دورنا الرائد في دعم الأهداف الأساسية للأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.”

 

 

 

 

ملخص أبرز ملامح الأداء المالي

 

مليون ريال سعودي الربع الأول 2024 الربع الأول 2023 التغيير
الإيرادات 581.4 484.5 20.0٪
إجمالي الربح (الخسارة) 144.5 120.0 20.4٪
الأرباح التشغيلية قبل المصروفات البنكية والزكاة والاستهلاك والإطفاء  

78.0

 

66.2

 

17.8٪

صافي الربح العائد إلى مُلاك الشركة  

21.0

 

21.0

 

 

من جهته، قال السيد أحمد بن شرف عسيلان، عضو مجلس الإدارة التنفيذي والعضو المنتدب لشركة التنمية الغذائية:

 

“نشهد ربعًا قويًا آخر للتنمية، حيث يستمر النمو الملحوظ لعمليات تشغيل الامتيازات التجارية الغذائية، في الوقت الذي نواصل فيه اتخاذ خطوات واسعة نحو هدفنا الاستراتيجي المتمثل بأن نصبح الشركة العالمية الأولى للبروتين الصحي الحلال والمستدام بحلول عام 2030. ويدعم هذا التوجه إلى حد كبير تركيزنا الثابت على تشجيع الابتكار، وتعزيز التميز التشغيلي، ودفع الإنتاج الغذائي المستدام، عبر جميع مراحل سلسلة القيمة.”

 

تحليل الإيرادات

أعلنت التنمية عن تحقيق إيرادات بقيمة 581.4 مليون ريال سعودي في الربع الأول للعام 2024، بزيادة قدرها 20.0٪على أساس سنوي من 484.5 مليون ريال سعودي. ويعود ذلك إلى النمو المستمر في حجم المبيعات، وخاصة الدواجن الطازجة، وتعزيز التغطية الجغرافية، وزيادة النشاط التسويقي، وتوسيع القنوات.

وارتفعت مبيعات الدواجن الطازجة، المساهم الأكبر في الإيرادات (83٪)، بنسبة 18.3٪ على أساس سنوي في الربع الأول للعام 2024 لتصل إلى480.4  مليون ريال سعودي. وجاء الأداء الإيجابي للقطاع نتيجة للنمو المستمر في حجم المبيعات بالإضافة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة من 475,000 طائر يوميًا كما في 31 مارس 2023، إلى 500,000 طائر يوميًا كما في 31 مارس 2024.

 

وارتفعت إيرادات الأعلاف ومنتجات الصحة الحيوانية بنسبة 17.7٪على أساس سنوي لتصل إلى 72.5 مليون ريال سعودي من 61.5 مليون ريال سعودي، نتيجة للزيادة المستمرة في الطلب على منتجات ومعدات الصحة الحيوانية.

وارتفعت إيرادات تشغيل الامتيازات التجارية الغذائية بنسبة 67.5٪ ل 28.5 مليون ريال سعودي في الربع الأول للعام 2024، مقارنة بـ 17.0مليون ريال سعودي في الربع الأول للعام 2023. وخلال الربع، افتتحت شركة التنمية متجرين لبوبايز® في المملكة، ليصل المجموع إلى 54 متجراً بتاريخ 31 مارس 2024.

تحليل قائمة الدخل

 

ارتفعت تكلفة المبيعات بنسبة 19.9٪ على أساس سنوي لتصل إلى 436.9 مليون ريال سعودي في الربع الأول للعام 2024، من 364.5 مليون ريال سعودي، مدفوعاً بتوسع الشركة المستمر في الطاقة الإنتاجية للدواجن الطازجة، وزيادة حجم المبيعات واضافة مطاعم جديدة لبوبايز. وارتفع إجمالي الربح بنسبة 20.4٪ على أساس سنوي إلى 144.5 مليون ريال سعودي من 120.0 مليون ريال سعودي في الربع الأول للعام 2023.

تحسنت الأرباح التشغيلية قبل المصروفات البنكية والزكاة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 17.8٪ لتصل إلى 78.0 مليون ريال سعودي في الربع الأول للعام 2024، مقارنة بـ 66.2  مليون ريال سعودي في الربع الأول للعام 2023، مدعومة بالأداء القوي للإيرادات.

بقي صافي الربح العائد لملاك الشركة دون تغيير عند 21.0 مليون ريال سعودي في الربع الأول للعام 2024. ومن الجدير بالذكر أن صافي الربح للربع الأول من عام 2023 تضمن دعمًا لمرة واحدة بقيمة 15.29 مليون ريال سعودي.

 

تحليل قائمة المركز المالي

 

 أنهت التنمية الفترة بـ 158.7 مليون ريال سعودي نقدًا وما في حكمه.

وارتفعت إجمالي القروض إلى 423.1 مليون ريال سعودي كما في 31 مارس 2024، من 410.6 مليون ريال سعودي بنهاية عام 2023.

ارتفعت النفقات الرأسمالية من37.2 مليون ريال سعودي في الربع الأول للعام 2023 إلى 58.4 مليون ريال سعودي في الربع الأول للعام 2024. ويتم توجيه النفقات الرأسمالية المخطط لها في السنوات الخمس المقبلة الى زيادة قدرات الانتاج الأولية وطحن الأعلاف وقدرات الفقاسات، بالإضافة إلى التوسع في عمليات الامتياز الغذائي، الأمر الذي سيمكن الشركة من اغتنام فرص النمو الجديدة.

الالتزامات البيئية والاجتماعية والحوكمة

تطبق التنمية نهجًا استراتيجيًا ومتكاملًا لتحقيق الأهداف البيئية والاقتصادية والاجتماعية، معتمدة على مبدأ الريادة عن طريق نموذج “العطاء والكسب والاستدامة”.

ولدى الشركة لجنة الممارسات البيئية والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة ، مدعومةً من لجنة متعددة الوظائف على مستوى الإدارة التنفيذية. ومع تعزيز هيكل الحوكمة، وضعنا اللمسات الأخيرة على خارطة طريق واستراتيجية الاستدامة للشركة، مع مجالات تركيز تتوافق مع الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لرؤية المملكة 2030 بالإضافة إلى أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. يمكن الاطلاع على التفاصيل الكاملة في تقريرنا الأول للاستدامة.

وتتلخص رؤية التنمية في أن تكون الشركة العالمية الرائدة في مجال البروتين الصحي المستدام والحلال بحلول عام 2030، معتمدة في استراتيجيتها على ثلاثة أركان رئيسية هي: استدامة الناس، واستدامة الزراعة، واستدامة الكوكب.

وقد اعتمدت التنمية نهجًا لأهمية النسبية المزدوجة (double materiality) لتحديد استراتيجيتها للاستدامة، بهدف التركيز على مجالات المخاطر الهامة لضمان خلق تحقيق القيمة لكل من الشركة وأصحاب المصلحة. وبالنظر إلى المستقبل، نسعى إلى تعزيز حوكمة الاستدامة، وإحراز تقدم في أجندة تطوير موظفينا، وتحسين معايير رعاية الحيوان، وزيادة كفاءة استهلاك الموارد والمياه، والعمل نحو تحقيق الحياد الكربوني، وتوسيع نطاق التغليف المستدام.

– انتهى –

 

 

نبذة عن شركة التنمية الغذائية

تعتبر شركة التنمية الغذائية التي يعود تاريخها إلى العام ١٩٦٢من الشركات الرائدة في قطاع الدواجن الطازجة والمجمدة ومنتجات اللحوم المجهزة والأعلاف الحيوانية والمنتجات الصحية والغذائية الحيوانية في منطقة الشرق الأوسط، والجدير بالذكر أن شركة مجموعة الدباغ القابضة شريك ومساهم مؤسس في شركة التنمية للأغذية ويشتمل نموذج أعمال شركة التنمية المتكامل عالي الكفاءة على عمليات إنتاج المواد الغذائية ومعالجتها وتوزيعها في المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وعُمان، والأردن، والكويت. وبتاريخ 31 مارس 2024، تدير الشركة 126 مزرعة بالإضافة إلى ستة فقاسات ومصنعي أعلاف وأربعة مصانع للمعالجة الأولية (مسالخ). كما توزع منتجاتها من خلال شبكة من الموزعين وتجار الجملة وتجار التجزئة وتبيعها للمستهلكين مباشرة عبر الإنترنت. وتعتبر الاستدامة من المبادئ الأساسية في شركة التنمية، وتتضمن مبادرات الشركة زراعة الأشجار التي تُروى بالمياه المعاد تدويرها من منشآتها، وتحويل النفايات إلى أسمدة. لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني: www.tanmiah.com

التوقعات والبيانات المستقبلية

يشتمل هذا البيان على توقعات مستقبلية، والتوقع المستقبلي هو أي توقع لا يتصل بوقائع أو أحداث تاريخية، ويمكن التعرف عليه عن طريق استخدام مثل العبارات والكلمات الآتية “وفقا للتقديرات”، “تهدف”، “مرتقب”، “تقدر”، “تحتمل”، “تعتقد”، “قد”، “التقديرات”، “تفترض”، “توقعات”، “تعتزم”، “ترى”، “تخطط”، “ممكن”، “متوقع”، “مشروعات”، “ينبغي”، “على علم”، “سوف”، أو في كل حالة ما ينفيها، أو تعبيرات أخرى مماثلة التي تهدف الى التعرف على التوقع باعتباره مستقبلي. هذا ينطبق، على وجه الخصوص، على التوقعات التي تتضمن معلومات عن النتائج المالية المستقبلية أو الخطط أو التوقعات بشأن الأعمال التجارية والإدارة، والنمو أو الربحية والظروف الاقتصادية والتنظيمية العامة في المستقبل وغيرها من المسائل التي تؤثر على الشركة.

والتوقعات المستقبلية تعكس وجهات النظر الحالية لإدارة الشركة (“الإدارة”) على أحداث مستقبلية، والتي تقوم على افتراضات الإدارة وتنطوي على مخاطر معروفة وغير معروفة ومجهولة، وغيرها من العوامل التي قد تؤثر على أن تكون نتائج الشركة الفعلية أو أداءها أو إنجازاتها مختلفا اختلافا جوهرياً عن أي نتائج في المستقبل، أو عن أداء الشركة أو إنجازاتها الواردة في هذه التوقعات المستقبلية صراحة أو ضمنا. قد يتسبب تحقق أو عدم تحقق هذا الافتراض في اختلاف الحالة المالية الفعلية للشركة أو نتائج عملياتها اختلافا جوهريا عن هذه التوقعات المستقبلية، أو عدم توافق التوقعات سواء كانت صريحة أو ضمنية. تخضع أعمال الشركة لعدد من المخاطر والشكوك التي قد تتسبب في اختلاف التوقع المستقبلي أو التقدير أو التنبؤ اختلافا جوهرياً عن الأمر الواقع. وهذه المخاطر تتضمن التقلبات بأسعار الخامات، أو تكلفة العمالة اللازمة لمزاولة النشاط، وقدرة الشركة على استبقاء العناصر الرئيسية بفريق العمل، والمنافسة بنجاح وسط متغيرات الأوضاع السياسية والاجتماعية والقانونية والاقتصادية، سواء في المملكة العربية السعودية أو على صعيد الاقتصاد العالمي، ومستجدات وتطورات قطاع الرعاية الصحية على الساحة الإقليمية والدولية، وتداعيات الحرب ومخاطر الإرهاب، وتأثير التضخم، وتغير أسعار الفائدة، وتقلبات أسعار صرف العملات، وقدرة الإدارة على التحرك الدقيق والسريع لتحديد المخاطر المستقبلية لأنشطة الشركة مع إدارة المخاطر.

علاقات المستثمرين والاستفسارات الإعلامية

حسام الشريف، مدير علاقات المستثمرين

شركة التنمية الغذائية

رقم الاتصال 5912 477 11 966+

أيميل ir@tanmiah.com

ص.ب. 86909، الرياض 11632، المملكة العربية السعودية

www.tanmiah.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى