جمعية “كفيف” تنظم برنامجاً عن تأهيل المقبلين على الزواج

نبض الحدث ـ متابعات

ضمن فعاليات برنامج حفل الزواج الجماعي لعام 2023 الذي تنظمه جمعية المكفوفين الأهلية “كفيف” أقامت الجمعية برنامجاُ لتأهيل المقبلين على الزواج عبر تطبيق “الزوم” اعتباراً من مساء الخميس 9/3/2023 قدمه مدير الشؤون الإدارية والمالية في الجمعية الأستاذ عبد العزيز المبارك.

ويهدف البرنامج الذي استمر لثلاثة أيام متتالية بمعدل 15 ساعة إلى تنمية قدرات المقبلين والمقبلات على الزواج بالمهارات الزواجية المؤدية إلى تحقيق الاستقرار الأسري، واشتمل البرنامج على عدد من الأهداف التفصيلية من أبرزها مراحل تكوين الأسرة والحقوق والواجبات الزوجية، ومقومات الاستعداد للزواج لدى الفرد ومهارات الاتصال في العلاقات الزوجية، ومهارات حل المشكلات الزوجية، بالإضافة إلى مهارات التخطيط للأسرة والادخار المالي.

 كما يهدف البرنامج إلى قياس مدى مهارة إدارة ميزانية الأسرة إلى جانب مهارة إدارة الانسجام النفسي في الأسرة، وكفاءة الاستعداد النفسي والعاطفي ومهارة إدارة الصحة الزوجية. وتناول البرنامج من خلال أهدافه التفصيلية عدة محاور منها: الخطبة وعقد القران والزواج، وأحكام وآداب ليلة الزفاف وحقوق الزوجة على زوجها وحقوق الزوج على زوجته، والحقوق المشتركة بين الزوجين ومقياس مقومات الاستعداد للزواج.

وناقش البرنامج أيضاً سبل التواصل الزوجي والتوافق الزواجي والذكاء الانفعالي والتخطيط والادخار المالي، وكذلك سيكولوجية الرجل والمرأة وإدارة الضغوط النفسية وغيرها من المواضيع التي تهم الزوجين وتسهم في إنجاح العلاقة الزوجية.

واشتمل البرنامج الذي استهدف خمسين كفيفاً وعشرين كفيفة على العديد من الأنشطة والتدريبات التطبيقية التي تؤهل المقبلين على الزواج على الحياة الجديدة، وتجعلهم قادرين على التكيف واكتساب المهارات الزوجية، وتكوين أسرة صالحة مستقرة وسعيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى