مجمع إرادة بالرياض يحتفل بمناسبتي اليوم العالمي والأسبوع الخليجي لصحة الفم والأسنان

9 من أصل 10 أطفال يصابون بالتسوس و98% من الآباء والأمهات يهملون أسنان أطفالهم

كشف المعرض التوعوي والتثقيفي الذي أقامه مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض بمناسبة اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان والأسبوع الخليجي لصحة الفم والأسنان، أن الإحصائيات الصحية بينت أن 9 من أصل 10 أطفال في السعودية يصابون بالتسوس.
وذكر رئيس قسم الأسنان بالمجمع الدكتور يحي بن محمد الشهراني، أن 98% من الآباء والأمهات يهملون نظافة أسنان أطفالهم في المراحل الأولى من عمرهم، وأن نسبة التسوس لدى الأطفال في المدارس بلغت 93%، مبيناً أن 80% من الأطفال دون سن السادسة لا ينظفون أسنانهم بانتظام.
وحذر الدكتور الشهراني من تسوس الأطفال الرضع الناتج عن استخدام الرضاعات عند النوم، ذلك أن إعطاء الأطفال محلول سكري عند نومه يقلل اللعاب، وهو ما يؤدي إلى بقاء المحلول لمدة طويلة مما يسبب تكون البكتيريا المسببة للتسوس وبالتالي فقدان الأسنان المبكر، ودعا إلى تنظيف أسنان الطفل باستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة حول إصبع الأم واعطاء الطفل بعض الماء في الرضاعة بعد شرب الحليب لإزالة السكريات وإبعاد بقايا المحلول عن الأسنان.
وتحدث د. الشهراني عن المشاكل الصحية التي يعانيها المرضى النفسيين ومرضى الإدمان بالمجمع، وذلك خلال تدشين المعرض الذي افتتحه المساعد للخدمات العلاجية بالمجمع الدكتور جمال بن عبدالله العنزي، ويستهدف تقديم التوعية والتثقيف للمرضى وأسرهم حول صحة الفم والأسنان، مبينا أن أكبر مشكلة تمت ملاحظتها على هؤلاء المرضى هي اضطراب الفك الصدغي السفلي، الذي يؤثر على عضلات ومفاصل الفك والأعصاب المسئولة عن آلام الوجه المزمنة، والتي قد تظهر أعراضه على أحد جانبي الوجه أو كلاهما أو على الرأس أو الفك، مشيراً إلى أن إصابة النساء به أكثر من الرجال.
وأوضح أن أعراض الاضطراب تتمثل في آلام الأذن والفك، وصعوبة فتح الفم أو إغلاقه، وألم في الفك عند المضغ أو التثاؤب، أو تصلبه، وحدوث الطقطقة عن فتح الفم أو إغلاقه، وعلاج هذا الاضطراب من خلال إراحة المفصل وتناول الأدوية المخففة للألم وممارسة أساليب الاسترخاء من الضغط والإجهاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى